الجمعة، 16 يناير 2015

On Page Optimization شرح

On Page Optimization : العوامل الداخلية لتحسين موقعك

ماذا يعنى بالـ On Page Optimization : هو ما يقوم به مدير موقع الويب بتحسينات داخلية لصفحات الويب من حيث عدة عناصر اساسية يحبذها محركات البحث و تسهل علي المستخدم التعامل بسهوله في تصفح الصفحات وما الي ذالك و سوف نتعرف سويا ماهى العناصر الذي يجب الاهتمام بها لتحسينها داخليا للمستخدم و Agent bots الخاص بمحركات البحث .


On-Page-Factors 

On Page Factors

يوجد لدينا في الصورة التى امامنا تقسيم لكـل من :
1 - Content : المحتوى الذي يتم كتابته في صفحات الويب
2 - HTML : اكواد الـ HTML التى نستخدمها في برمجة صفحات الويب
3 - Architecture : البنيه التى تشكل صفحات الويب
  • المحتوى Content

أ - جودة المحتوى : يوجد دائما مثال يقول " Content is  king "  المحتوى هو الملك نعم وهذا مثال لا شك , دعنا نتطرق لفهم لماذا المحتوي هو الملك ولما هذه المقوله علي حق .
الجودة تعني أن المحتوى يجب أن يكون مكتوب بشكل جيد وتكون خالية من الأخطاء الاملائية التي تجعل المستخدم يتساءل إذا كان موقعك يعرف حقا ما يتحدث عنه ام انه محتوى غير مرتب او مدرك لما يقول ، ومع ذلك، فإنه يعني أيضا أن المحتوى يجب أن يكون غنى في الـ Keywords ( الكلمات المستهدفة )  وغنية بالمعلومات ومثيرة للاهتمام، حتى أن الزائر يشعر أنها قد تعلم شيئا واستفاد حقا  . هذه هي جودة المحتوى

ب - Keyword Research : البحث عن الكلمات وافكارها و التى يستخدمها المستخدمين في محركات البحث للوصول لما يريدون  وسوف تتعرف عليها من هذة التدوينة  ( الكلمات الرئيسية خطوه بخطوة  )

ج - Word :  بعد اتمامك لاختيار الكلمات الرئيسية من النقطة السابقة  ( Keyword Research ) هل استخدمت هذه الكلمات داخل المحتوى ؟ عامل وجود الـ كلمة داخل المحتوى يزيد من كثافة الكلمة وهذا اسلوب الـ Target Keyword و تعزز الاهتمام بها لدي محركات البحث لكن لا يجب ان تفرط في استخدامها بشكلها المطلق .

د - Engage :  ويعنى هذا التفاعل مع المحتوى اذا توفرت عناصر جودة المحتوى سوف يظهر التفاعل علي موقعك او صفحتك و يعطي سلوك لدى محركات البحث ان المحتوى المكتوب غني بالمعلومات مما ادى الي تفاعل المستخدمين وذالك يتم قياسه عن طريق مده بقاء المستخدم ,  التعليقات علي المحتوى الخاص بك مشاركة المحتوى لمصادر خارجية كل هذا يوحى بالتفاعل واعطاء سلوك جيد لمحتوى موقعك .

ذ - Fresh : متي أخر موعد تم تحديث المحتوى الخاص بك او كتابة محتوى جديد .. أحرص دائما ان يتم تحديث المحتوى الخاص بك بشكل منتظم ان كان يومى او اسبوعى .. غير المحبب ان تكون لا تكتب خلال فتره اسبوع وتاتى بكتابة 10 مقالات في يوم واحد سيكون هذا سلوك غريب جدا .

هـ - Ads : لا تفرط في استخدام الاعلانات التى تزعج مستخدمينك فـ هذا بالطبع سيعطي سلوك غير محبب لمتابعين محتواك .. يجب طريقة وضع الاعلانات ملائم لا يزعج مستخدمين موقعك او يعيقهم في استخدام التنقل للصفحات الاخرى .. كثير نري اصحاب المواقع يستخدمون فتحات اعلانيه اجبارية للزائرين او استخدام Ifram بشكل اجباري للتسجيل في اشياء غير مهتمين بها ولا وجود لاغلاقها او استخدام الوان صاغبه تزعج اعينهم , احرص دائما علي راحه مستخدمين موقعك .
  • HTML

أ - Title : هو كود HTML يتم استخدامه في برمجة صفحة الويب و يتعرف عليها المتصفح و عناكب البحث و يسمي Title Tag هو التعرف علي ما يحتوى صفحة ويب من معلومات ويمكنك الاطلاع علي تعريف الـ Title Tag من هذا الـ تدوينة  ( ما هو الـ Title Tag )

ب - Description : الوصف وهو كود يتم استخدامه في لغه الـ HTML يظهر بالشكل التالى


<meta name="description" content="سيو Mummy , اول موقع عربى لتعليم الـ سيو بطريقة بسيطة للمبتدائين يشرح اهم عوامل تصدر نتائج محرك البحث ستتعلم هنا من البداية للاحتراف"/>

ويتعرف عليه عناكب البحث و يعطى نبذه بسيطة ما يحتوية صفحه الويب من معلومات , واهمية وصف الصفحة تكمن في زيادة الـ CTR 
( Click-through rate ) نسبه النقر الي الظهور , عندما يبحث الزائر في محرك البحث يتم عرض النتائج بالشكل التالى

Descraption

وجود وصف قوي يصف ما بداخل المحتوى من معلومات يعزز من نسبه الضغط للظهور علي النتيجة التى لديها وصف اقوي ومناسب له .


ج -  Headers : رؤوس العناوين , هو كود HTML يشير الي عناكب البحث بوجود رأس لعناوين الصفحة وهي مهمة جدا لتوجية عناكب البحث علي قطع من المحتوى علي اهميتها , مثل ما نري في المجلات الورقية عناوين الاخبار تأتى في المقدمه بـ احجام كبيرة وصخمه عن باقي الـ المحتوى المكتوب ويوجد اكثر من وسم لـ كود الـ Header ويتم التعرف عليه وكتابته بـ H1 , H2 , H3 ويكون بالشكل الاتى :

<h1>This is heading 1</h1>
<h2>This is heading 2</h2>
<h3>This is heading 3</h3>
<h4>This is heading 4</h4>
<h5>This is heading 5</h5>
<h6>This is heading 6</h6>
 
د - Structure : تنظيم البيانات الداخلية و من خلالها تستطيع ان تجبر محركات البحث بـ الظهور في نتائج البحث بشكل مختلف في ظهور صورة الكاتب بجانب رابط صفحتك في محركات البحث او اظهار جداول لمبارايات كأس العالم بمواعيدها و من أشهر المواقع في هذا المجال  schema.org
 
ذ - Stuffing & Hidden :  الحشو و الاخفاء هي من اساليب الـ بلاك هات سيو للتلاعب علي محركات البحث لا تستخدم اكواد الاخفاء او تكرار كلمات او جُمل للتلاعب بـ عناكب البحث والتصدر لانك عما قريب سوف تعاقب من Google Panda

  • Arhitecture
أ - Crawl : ويعنى الزحف كثير مننا ينشغل بـ تحسين الموقع من حيث العوامل الاخرى ويتناسي هذا العامل وهو أخطر ما يكون واقوي ما يكون من عناصر الـ On Page .. الزحف لا يتمثل فقط في اعداد ملف Robots.txt وان تعطية امر بفهرسه صفحة او عدم الدخول الي صفحة او مجلد داخل موقعك .. سوف ينتبأك الحسره علي عدم الالتفات لهذا العامل المهم الذي يجب ان تتابعه كل أن واخر و فحص حالته اذا كانت روابط لديك لم تعد موجودة او صفحات يجب تحويلها Redirect 301 او اخطا الزحف التى تعيق Agent Bot .. و كيف تعمل علي تحسين روابطك الداخلية بربط محتوى مقالاتك او صفحاتك ببعضها ذالك سيؤدي الي عمل جيد ومساعدة الـ Bot للتنقل وفهرسه صفحاتك من أن الي أخر .. او لتقدم ملفات خرائط بما يحتويه من روابط او اقسام Sitemap .
ب - duplicate : وبعنى المحتوى المكرر  ومع ذالك ذكر رئيس جودة البحث " مات كاتس " ان لا قلق من وجود محتوى مكرر من حيث  المحتوى متعدد الصفحات ( كـ المنتديات او المدونات لديها مواضيع و صفحات ردود ) واستخدام وسم canonical ووظيفتة يخبر عناكب البحث ان وجود صفحة بها صفحات متعددة ليس بها ضرر .
ج - SPEED : السرعة والاداء , يجب مراعاة سرعة وحجم صفحاتك لان ذالك يعد من عوامل ترتيب النتائج في محركات البحث .. محركات البحث دائما تبحث عن افضل نتيجة من حيث توفر السرعه و المحتوي الجيد لتقديمها للمستخدمين ..  وذالك يحرص علينا ان نحاول بقدر المستطاع استخدام التقنيات مثل تفعيل cach لسرعه تحميل المحتوى للمستخدم في المرة القادمه و مراعاة استبدال الـ صور بالـ CSS لسرعه تحميل الصفحة ويمكنك فحص سرعة واداء موقعك من عن طريق اداة PageSpeed Insights .
د - URL : هو الرابط الذي يكون في خانه الـ Adress يجنب ان يتم استخدامه بطريقة صحيحة و تهيئيته لـمساعدتنا في تحسين موقعنا في محركات البحث الـURL يجب ان يكون URL-Friendly
دعنا نتكلم بشكل عملى وجود كلمات تحتوى علي وصف والتعريف بالمحتوي في الـ URL تساعدك جدا في تحسين نتائج
لو صادفك URL بهذا الشكل :
ar.seo-mummy.com/keyword-research-اختيار-كلمات-موقعك
الشكل لـURL يصف نفسه ويصف محتواه قبل ان تدخل اليه و يزيد من كثاة الـ keyword density ( كثافة الكلمة ) وموضعها في نتائج البحث
اما اذا صادفك هذا الـرابط :
 
http://seo-mummy.com/results?city_id=sdw&rs_type=7#?fs_id=ffs&rs_type=7&sort=date&sort_type_d=desc&area_id=

بالطبع لا يصف اي شئ الا وانه عدد احرف الـURL اكبر من 70 حرف ويجب الا يتجاوز هذا العدد .
هـ - Mobile : لا شك ان الهواتف الذكية تزايدت بشكل قوي واستخدامها للتصفح والدخول علي الانترنت زاد بشكل كبير فوق الوصف فـ محركات البحث تحرص ايضا لمستخدمي الهواتف الذكية افضل المواقع التى تحرص علي مستخدمي الهواتف والتكنولوجية الحديثة بحرصهم علي تقدم محتوى ملائم و تصميم يسمح للمستخدمى هذه الاجهزه بالتصفح الجيد بدون تقطيع في المحتوى او عدم ظهور الموقع بالشكل السليم الذي يفيد مستخدمينها فـ احرص علي توافق موقعك علي جميع الاجهزه و المتصفحات ويمكنك اختبار موقعك من الادوات التاليه الموجوده في ادوات سيو .